zizogames
زائرنا العزيز يسرنى و يسر كل المنتدى أن تسجل لدينا,و إذا كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
zizogames
زائرنا العزيز يسرنى و يسر كل المنتدى أن تسجل لدينا,و إذا كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
zizogames
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zizogames

منتدى جميل تنزل منه افلام والعاب و برامج رائعة



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جنةقبل جنة
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:12 am من طرف ملاك الروووح

» ومادا بعد رمضان
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 2:40 am من طرف ملاك الروووح

» أنَآ ڪًلـيـےٍ أجٍـيـٍے وَ لآ أرٍوٍζ بِـξـزتِـيـٍے ڪًلـيـےٍ ~
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 1:59 am من طرف ملاك الروووح

» الخطوط الجويه الجزائرية في خطر
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:56 am من طرف ملاك الروووح

» لحظه من فضلك صيامك في خطر
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:51 am من طرف Ziad Ahmed

» صحىح بخارى2
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:44 am من طرف ملاك الروووح

» صحىح البخارى
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:43 am من طرف ملاك الروووح

» صيانم الايام البيض
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:43 am من طرف ملاك الروووح

» الريف المصري + برج القاهرة صور
ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 12:42 am من طرف ملاك الروووح

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 10:57 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ziad Ahmed - 250
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
seif - 131
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
ahmadessam5060 - 69
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
ملاك الروووح - 20
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
chelseagirl - 11
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
ناروتو1000 - 10
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
المصمم المجنون - 8
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
حذيفة - 8
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
spider man - 7
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
almayali - 7
ومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Emptyومادا بعد رمضان Empty 
سحابة الكلمات الدلالية

 

 ومادا بعد رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ



انثى عدد المساهمات : 20
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
الموقع : ملاك الروووح

ومادا بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: ومادا بعد رمضان   ومادا بعد رمضان Emptyالأحد يوليو 17, 2011 2:40 am

الحمد لله على ما وفق من الطاعات وذاد من
المعصية، ونسأله لمنته تماما وبحبله اعتصاما نحمده على ما كان ونستعينه من
أمرنا على ما يكون، ونسأله المعافاة في الدين والبدن والصلاة والسلام على
من بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
فإن شعور المسلم بالاستبشار والغبطة حينما يرى إقبال الناس على الله
في رمضان وما يقلبه من بصره هنا وهناك تجاه أوجه البر والإحسان لدى الكثير
من أهل الإسلام ليأخذ العجب بلبه كل مأخذ، ولربما غلب السرور مآقي
المترقب، فتهل دمع الفرح والإعجاب لما يرى ويشاهد إلا أن العيد وما يعقبه
ليصدق ذلك الظن أو يكذبه ومن ثم ينكص المعجب وتشخص أحداقه لما يرى من مظاهر
التراجع والكسل والفتور ومن ثم يوقن أنه إنما كان مستسمنا ذا ورم.
وإن من يقارن أحوال الناس في رمضان وبعد رمضان ليأخذ العجب من لبه
كل مأخذ، حينما يرى مظاهر الكسل والفتور والتراجع عن الطاعة في صورة واضحة
للعيان، و كأن لسان حالهم يحكي أن العبادة والتوبة وسائر الطاعات لا تكون
إلا في رمضان، وما علموا أن الله سبحانه هو رب الشهور كلها وما شهر رمضان
بالنسبة لغيره من الشهور إلا محط تزود وترويض على الطاعة والمصابرة عليها
إلى حين بلوغ رمضان الآخر.
نعم رمضان ميزة وخصوصية في العبادة ليست في غيره من الشهور بيد أنه ليس هو محل الطاعة فحسب، ولذلك كان النبي ومادا بعد رمضان Article_salla جوادا في كل حياته غير أنه يزداد جوده إذا حل رمضان ناهيكم عن أن الرجوع والنكوص عن العمل الصالح هو مما استعاذ منه النبي ومادا بعد رمضان Article_salla بقوله فيما صح عنه: { وأعوذ بك من الحور بعد الكور } والله عز وجل يقول: ومادا بعد رمضان Braket_r وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ومادا بعد رمضان Braket_l [النحل:92] إذ لم يقصر الخير على شهر رمضان فحسب بل إن هذا كله إنما استجابة لأمر ربه جل وعلا بقوله: ومادا بعد رمضان Braket_r وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ومادا بعد رمضان Braket_l [الحجر:99]فلا منتهى للعبادة والتقرب إلى الله إلا بالموت.
وما يشاهده المرء في الأعياد في أقطار شتى من الفرح المشروع
واللامشروع وتجاوز حدود الاعتدال فيه على هيئة وصورة تنفيان كونهم من
الخائفين على رد الأعمال الصالحة أو من الشاكرين لبلوغ هذا العيد الذي
أكرمهم الله به، ومن ثم فإن الحال على ما ذكر كالتي نقضت غزلها من بعد قوة
أنكاثا لأن النفس البشرية لو كان عندها شغل بالخالق لما أحبت المزاحمة بما
يسخطه: ومادا بعد رمضان Braket_r
إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ
لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُم
ومادا بعد رمضان Braket_l [محمد:25]، ولو أنهم أحبوا الطاعة لما تخلوا عنها طرفة عين وقديما قيل: من عشق طريق اليمن لم يلتفت إلى الشام.
ألا فاعلموا - يا رعاكم الله - أن من قارب الفتور والكسل بعد عنه
النصب والاجتهاد، ومن ادعى التراويح أو التسلية وكل إلى نفسه وإن من أحق
الأشياء بالضبط والقهر والأطر على العبادة والاستقامة أطرا هي نفسك التي
بين جنبيك.
فإياك إياك - أيها المسلم - أن تغتر على ترك الهوى في رمضان مقاربة
الفتنة بعده فإن الهوى مكايد فكم من صنديد في غبار الحرب اغتيل فأتاه ما لم
يحتسب ممن يأنف النظر إليه واذكر - حفظك الله - حمزة مع وحشي رضي الله
عنهما.
من تعود الفتور والكسل أو مال إلأى الدعة والراحة فقد فقد الراحة
وقد قيل في الحكمة: إن أردت ألا تتعب فاتعب لئلا تتعب ولا أدل على ذلك من
وصية الباري جل وعلا لنبيه ومصطفاه ومادا بعد رمضان Article_salla: ومادا بعد رمضان Braket_r فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ومادا بعد رمضان Braket_l
[الشرح:7]، لأن الكسل لم يؤد حقا ومن ضجر لم يصبر على الحق والكيس من دان
نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله
الأماني.
وليس في سياط التأديب للنفس أجود من سوط عزم، وإلا ونت وأبت، لأن
فساد الأمر في التردد والنفس - عباد الله - من أعجب الأشياء مجاهدة لأن
أقواما أطلقوها فيما تحب فأوقعتهم فيما كرهوا. وآخرين بالغوا في خلافها حتى
منعوها حقها وإنما الحازم من تعلم منه نفسه الجد وحفظ الأصول، فإذا ما
أفسح لها في مباح لم تتجاسر أن تتعداه لأن تفقد النفس حياة وإغفالها لون من
ألأوان القتل صبرا
والنفس كالطفل إن تهمله شب على*** حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
إن الحياة الدنيا لا تخلو من عقوبة، ومن عاش لم يخل من المصيبة
وقل ما ينفك عن عجيبة، وإن من أعظم العقوبات عباد الله عدم إحساس المعاقب
بها، بل وأدهى من ذلك وأمر السرور بما هو عقوبة كالفرح بالتقصير بعد
التمام، أو التمكن من الذنوب بعد الإقلاع عنها، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة
ولو غشى نفسه بعبادات موسمية ذات خداج لوجد خفي العقوبة الرئيس وهو سلب
حلاوة المناجاة أو لذة التعبد إلا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات من عباد رب
الشهور كلها بواطنهم كظواهرهم، شوالهم كرمضانهم. الناس في غفلاتهم وهم في
قطع فلاتهم فأخلق بمدمن القرع منهم الأبواب أن يلج، لأنهم تغلبوا على
طباعهم ذات الجواذب الكثيرة، ولذا فليس العجب أن يغلب الطبع وإنما العجب أن
يغلب.
لقد خلق الإنسان في كبد، والمرء كادح إلى ربه كدحا فملاقيه، وإن من
أعظم ما يعين النفس المسلمة على دوام الطاعة ألا تحمل من الأمر ما لا يطيق
بل لابد لها من التلطف فإن قاطع مرحلتين في مرحلة خليق بأن يقف والطريق
الشاق ينبغي أن يقطع بألطف ممكن ولا شك أن الرواحل إذا تعبت نهض الحادي
ينشدها ولذا فإن أخذ الراحة للجد جد وغوص البحار في طلب الدر صعود، ومن
أراد أن يرى التلطف بالنفس فليداوم النظر في سيرة النبي ومادا بعد رمضان Article_salla وليستمع إلى قوله: { إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى }.
وعند البخاري في صحيحه: أن النبي ومادا بعد رمضان Article_salla: { إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه }.
كثيرون هم أولئك الذين يشفقون من المتاعب وينفرون من الجهد
والتكاليف وهم كذلك يتساقطون إعياء خلف صفوف الجادين ضعافا مسترخين يخذلون
أنفسهم في ساعات الشدة: ومادا بعد رمضان Braket_r بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ومادا بعد رمضان Braket_l
[الأعلى:16-17].
نعم إن هناك ضعفا في البشر ولا يملك الناس أن يتخلصوا منه وليس مطلوبا أن
يتجاوزوا حدود بشريتهم، ولكن المطلوب أن يتمسكوا بالعروة الوثقى التي تشدهم
إلى الله في كل حين وتجعل من التدين في جميع جوانب الحياة عندهم ثقافة
وأسرة وإعلاما من الثوابت التي لا تتغير ولا تخدع بها النفس في موسم ما دون
غيره، كما أنهم تمنعهم في الوقت نفسه بأذن الله من التساقط وتحرسهم من
الفترة بعد الشرة مهما قلت ما دامت على الدوام فرسول الله ومادا بعد رمضان Article_salla يقول: { يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لايمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله مادام وإن قل }.
ولاجرم أن نشير هاهنا إلى التحرر من الغلو والتشدد لا يعني الترك
والإهمال بل يعني التوسط والاعتدال مع محافظة المرء على ما اعتاده من عمل
أو التزام في السلوك العام قال عبدالله بن عمرو بن العاص رضي اله عنهما:
قال رسول الله ومادا بعد رمضان Article_salla لي: {يا عبدالله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل }.
إن الانهماك المستمر في العبادة والإغلاق على حقوق النفس والأهلين
يعد إفراطا مذموما، ليس من هدي سيد المرسلين و أعبد الناس لرب العالمين بل
كونه سببا في التراجع والنكوص، كما أن الأمر في الوقت نفسه إن كان تقاصرا
عن العبادة أو انشغالا عنها أو تركا للحبل على الغارب مجانبة للتصحيح أو
الارتقاء بالحال على ما يريده الله ورسوله يعد تفريطا ممقوتا وكلا طرفي قصد
الأمور ذميم ويمثل ذلك تضييع المجتمعات المسلمة بين إفراط وتفريط ناشئين
عن جهل وضلال كما قال علي رضي الله عنه: " لا يرى الجاهل إلا مفرطا " ولفظ
الإفراط والتفريط - عباد الله - لم يأت في القرآن على سبيل المدح إلا في
نفيه عن كل صالح أو مصلح يقول سبحانه عن الملائكة: ومادا بعد رمضان Braket_r حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ ومادا بعد رمضان Braket_l [الأنعام:61]. وقال عن موسى وهارون: ومادا بعد رمضان Braket_r قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى ومادا بعد رمضان Braket_l [طه:45] ويقول سبحانه عن أهل النار: ومادا بعد رمضان Braket_r قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا ومادا بعد رمضان Braket_l [الأنعام:31] وقال جل شأنه: ومادا بعد رمضان Braket_r وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ومادا بعد رمضان Braket_l [الكهف:28].
والمراد هنا عباد الله: أن يتماسك المرء المسلم و المجتمعات
المسلمة، فيكون لهم من صلابة عودهم الإسلامي وحسه ما يحول بينهم وبين الفور
والضعف والتراجع عن الدين أو التخاذل عنه، وإذا ما بدت هفوة أو غفلة
سارعوا بالتيقظ ومعاودة التمسك والاستجابة لكل ناصح مشفق، وهذا هو التوسط
المحمود الذي اختصت به هذه الأمة من بين سائر الأمم.
فلا هو في الدنيا مضيع نصيبه *** ولا عرض الدنيا عن الدين شاغله
ومادا بعد رمضان Braket_r فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ومادا بعد رمضان Braket_l [هود:112]. والطغيان هنا هو ما تجاوز الحد في الأخذ أو الترك.
أيها المسلمون: كثيرا ما يناجي المرء نفسه ماذا وكم عملت وقليلا ما
يسائل نفسه ويبلوها كيف كان عملي؟ وما مدى قربه أو بعده من الله؟ وما درجة
المداومة عليه وعدم الفتور عنه أو الإعياء بحمله؟ وما ذاك عباد الله إلا من
جهل المرء بنفسه وتقصيره في معرفة حقيقة العبادة التي يريد الله منه في
قوله: ومادا بعد رمضان Braket_r وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ومادا بعد رمضان Braket_l
[الحجر:99]. إن البقاء على الطاعة في كل حين أو التهاون عنها كرات ومرات
ليعودان في المرد بإذن الله إلى القلب وهو أكثر الجوارح تقلبا في الأحوال
حتى قال فيه المصطفى ومادا بعد رمضان Article_salla: { إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب كمثل ريشة في أصل شجرة يقلبها الريح ظهرا على بطن }.
و لأجل ذا كان من دعائه ومادا بعد رمضان Article_salla: «يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» وسئل عن ذلك فقال: { إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ }.
إن استدامة الطاعة والمداومة على الأ‘مال الصالحة لهي في الحقيقة من عوامل الثبات على دين الله وشرعه ومادا بعد رمضان Braket_r إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ومادا بعد رمضان Braket_l
[الأحقاف:13]، ألا وإن ترك المحرمات والعمل بما يوعظ به المرء من قبل
خالقه ومولاه لأمر يحتاج إلى ترويض ومجاهدة من أجل الحصول على العاقبة
الحميدة وحسن المغبة: ومادا بعد رمضان Braket_r
وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ
اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ
أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ
وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) وَإِذاً لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْراً
عَظِيمًا
ومادا بعد رمضان Braket_l [النساء:66-67] والتثبيت عباد الله يكون في الحياة الدنيا على الخير والعمل الصالح وفي الآخرة يكون تثبيتا في البرزخ وعند السؤال ومادا بعد رمضان Braket_r
يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ
وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء
ومادا بعد رمضان Braket_l [ابراهيم:27].
فيا أهل التوبة: استيقظوا ولا ترجعوا بعد رمضان إلى ارتضاع ثدي
الهوى من بعد الفطام فالرضاع إنما يصلح الطفل الذين لم يظهروا على عورات
النساء لا للرجال، وعليكم بالصبر على مرارة الفطام لتعتاضوا عن لذة الهوى
بحلاوة الإيمان في قلوبكم ومن ترك شيئا لله عوضه الله بخير منه ومادا بعد رمضان Braket_r
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن
يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا
أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
ومادا بعد رمضان Braket_l [الأنفال:70].
ذنب واحد بعد التوبة أقبح من كذا ذنب قبلها النكسة أصعب من المرض
وربما أهلكت، فسلوا الله الثبات على الطاعات إلى الممات، وتعوذوا بالله من
تقلب القلوب ومن الحور بعد الكور، فما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة وأفحش
فقر الطمع بعد غنى القناعة.
ذكر عند النبي ومادا بعد رمضان Article_salla قوم يجتهدون في العبادة اجتهادا شديدا فقال: { تلك ضرورة الإسلام وشرته ولكل عمل شرة فمن كانت فترته إلى اقتصاد فنعما هو من كانت فترته إلى المعاصي فأولئك هم الهالكون }.
ومعنى الحديث - عباد الله -: أن لكل عمل قوة وشدة يتبعها فتور وكسل،
ولكن الناس يختلفون في هذا الفتور، فمنهم من يبقى على السنة والمحافظة
عليها ولو كانت قليلة ومنهم من يدعها ويتجاوزها إلى ما يغضب الله، وبنحو
هذا يقول ابن القيم رحمه الله: ( تخلل الفترات للعباد أمر لابد منه فمن
كانت فترته إلى مقاربة وتسديد ولم تخرجه من فرض ولم تدخله في محرم رجي له
أن يعود خيرا مما كان ). ومادا بعد رمضان Braket_r
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ
ومادا بعد رمضان Braket_l [فاطر:32].
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومادا بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كليب أقبلت يا رمضان - [ مشاري العراده ] إيقاع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zizogames :: المنتدى العام :: قسم الإسلاميات-
انتقل الى: